القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن مساحيق الغسيل البودرة والجل

دليلك الشامل لـ مسحوق الغسيل البودرة و مسحوق الغسيل الجل
دليلك الشامل لـ مسحوق الغسيل البودرة و مسحوق الغسيل الجل

1- كيفية تحديد أفضل أنواع مسحوق الغسيل ؟

كثيراً ما نرى في إعلانات أفضل مساحيق الغسيل، لبياض ناصع أفضل مسحوق للغسيل بقوة الأكسجين، وأفضل مسحوق للغسيل آخر بقوة الإنزيمات الفعالة للقضاء على أصعب البقع، وعن إضافة الحبيبات الزرقاء والحبيبات الملونة لـ أفضل مسحوق للغسيل التي تتغلغل داخل الغسيل لتفتيت البقع من جذورها، وتبقى متسائلاً عن مدى تأثير هذه المواد على كفاءة نظافة الغسيل؟!

تعمل إضافة الأكسجين إلى أفضل مسحوق للغسيل على تسهيل عملية تكسير البقع وتبييض الغسيل وتعقيمه والتخلص من الروائح العالقة به.

أما إضافة الإنزيمات إلى أفضل مسحوق للغسيل تساعد في عملية إزالة البقع عن طريق تسريع التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء عملية التنظيف؛ لأن الإنزيمات عبارة عن محفزات، وكل إنزيم يزيل نوعاً معيناً من البقع مثل العرق والدم والزيوت ودهون الطعام، وتمتاز الإنزيمات بأنها لا تحتاج إلى ماء ساخن للغسيل ولا تحتاج إلى غسل الملابس بقوة، وأيضاً لا ينصح بإستخدامها لـ غسيل الأشياء المصنوعة من الحرير أو الصوف؛ لأنها قد تعمل على إتلافها والإضرار بأليافها.

أما إضافة الحبيبات تعمل على إذابة وتحلل البقع، ولذلك تجد هذه الحبيبات في المساحيق المخصصة لـ غسل الملابس البيضاء فقط، وعند إستخدام هذه الحبيبات مع الملابس الملونة فإنها تسبب إذابة جزئية للألوان؛ لأنها تتعامل مع الأصباغ على أنها بقع لذا فهي تعد جيدة بشكل أساسي للإستعمال مع الغسيل الأبيض، حيث أن إضافة الحبيبات الزرقاء إلى أفضل مسحوق للغسيل تعمل على تبييض الغسيل؛ لأنها تضاف إلى مسحوق الغسيل بديلاً عن الكلور، وإضافة الحبيبات الملونة إلى أفضل مسحوق للغسيل تعمل على تحفيز المبيض.

2- كيفية تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل ؟

ينقسم الناس في تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل إلى فريقين:

فريق يعتقد بأن إستخدام كميات كبيرة من مسحوق الغسيل يساعد أكثر على التخلص من البقع، ولكنه لا يعتبر إعتقاد خاطئ فقط، ولكنه أيضاً يمكن أن يأتي بنتيجة عكسية ويتسبب في وجود آثار جيرية على الغسيل؛ لذا عليك فقط تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل ولا تزيد عنها.

أما الفريق الآخر يختار التوفير عند تحديد الكمية المستخدمة من مسحوق الغسيل عن طريق إستهداف العروض والخصومات ومساحيق الغسيل رخيصة الثمن، ولكن ذلك يقلل من مستوى كفاءة نظافة الغسيل؛ لأن هذة المساحيق يضاف إليها حشوات ومواد مالئة وكلما زادت هذة المواد كلما قلت جودة مسحوق الغسيل؛ لذا فالأفضل التوفير عن طريق تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل.

ولكن دعنا نتفق على أن هدف الشركات المصنعة لـ مساحيق الغسيل هو زيادة المبيعات؛ لذا لا يجب أن تثق تماماً في المعايير المشار إليها على أكياس وعبوات مساحيق الغسيل ويمكنك أن تقل عنها.

تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل يعتمد على ثلاثة نقاط:

أولاً: يتم تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل بناءاً على كمية الغسيل، وذلك لا يكون على حسب عدد قطع الغسيل، وإنما يكون على حسب تخمين الوزن التقريبي للغسيل بمجرد النظر، مع الأخذ في الإعتبار أنواع الأقمشة التي تمتص ماء بنسبة كبيرة؛ لأن ذلك سوف يؤثر على الوزن، أو على حسب الوزن الذي تسعه الغسالة من الغسيل.

مع ترك مساحة كافية داخل حلة الغسالة؛ لكي تتحرك الملابس بحرية؛ لأن الحركة الدورية للغسالة هي ثاني عامل مؤثر على نظافة الغسيل بعد مسحوق الغسيل، لذا تجنب الحمولة الزائدة وتكديس الغسالة وملؤها بـ الغسيل؛ للحصول على أفضل نتيجة ونظافة للغسيل، ويتم ذلك بترك فراغ بين أعلى حلة الغسالة وبين الملابس بحجم كف اليد.

وليس معنى ذلك وضع كمية قليلة من الغسيل فهذا خطأ أيضاً؛ لأنه مع إنخفاض كمية التحميل ستكون الإهتزازات قوية جداً أثناء دورة دوران الغسالة مما لا يفيد في نظافة الغسيل، ولا تتفاجئ أيضاً عند خروج الغسيل مبتل من الغسالة الأوتوماتيك في حال إذا وضعت عند التحميل قطع غسيل قليلة جداً، بالإضافة لكونه إهدار للكهرباء والماء، لذا عليك فقط التأكد من التحميل السليم للغسيل داخل الغسالة.

ثانياً: يتم أيضاً تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل بناءاً على مستوي إتساخ الغسيل، أي كلما كان الغسيل أكثر إتساخاً كلما إحتاج إلى كمية أكبر من مسحوق الغسيل.

ثالثاً: يتم تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل بناءاً على نوع الماء المستخدم في الغسيل، سواء كان ماء يسر أم ماء عسر؛ حيث أن الماء اليسر يساعد على نظافة الغسيل أكثر من الماء العسر، وفي هذه الحاله لا نحتاج إلى تزويد كمية مسحوق الغسيل، أما إذا كان الماء المستخدم في غسيل الملابس ماء عسر فلا بد من تزويد كمية مسحوق الغسيل؛ حيث يضاف إلى مساحيق الغسيل مواد تعمل على إزالة عسر الماء وتجعله أكثر ليونة.

ويمكنك تحديد نوع الماء الموجود في منزلك والتفرقة بين ليونة الماء وصلابتها من خلال غسل يديك أو غسل أي قطعة قماش بإستخدام الصابون، وكلما تكونت الرغوة بسهولة فإنه يكون ماء يسر، أما إذا كان هناك صعوبة في تكوين الرغوة فهذا دليل على أن هذا الماء عسر.

3- أيهما أفضل للغسيل مسحوق الغسيل البودرة أم مسحوق الغسيل الجل ؟

من حيث التوفير، يعتبر مسحوق الغسيل البودرة أفضل من مسحوق الغسيل الجل السائل؛ نظراً لأن طبيعة مسحوق الغسيل البودرة الصلبة تجعله يبقى لفترة أطول ويكفي عدد غسلات أكثر، أما طبيعة مسحوق الغسيل الجل السائلة تجعله ينسكب أكثر وينتهي أسرع، كما يعتبر مسحوق الغسيل البودرة مناسب أكثر لنقع الغسيل للتخلص من البقع.

ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل الجل السائل، مع الأخذ في الإعتبار أن هدف الشركات المصنعة لـ مساحيق الغسيل هو زيادة المبيعات؛ لذا لا يجب أن تثق تماماً في المعايير المشار إليها على أكياس وعبوات مساحيق الغسيل ويمكنك أن تقل عنها، مع إختيار الأحجام الكبيرة لأنها تكون أوفر في السعر.

أما مميزات مسحوق الغسيل الجل السائل التي تجعله أفضل من مسحوق الغسيل البودرة هي أنه يذوب أسرع في الماء ولا يأخذ وقت أطول ليبدأ في العمل ولا يحتاج إلى التحليل أولاً ولا يترك ترسبات وبقايا جيرية على الغسيل أو في درج الغسيل، مما يجعل مسحوق الغسيل البودرة مناسب أكثر لنقع الغسيل للتخلص من البقع، وأيضاً مسحوق الغسيل الجل يجعل الملابس والغسيل ذو رائحة أجمل.

ولكن يمكن التغلب على ذلك بمحاولة تحويل مسحوق الغسيل البودرة إلى مسحوق غسيل سائل، عن طريق إذابة بعض مسحوق الغسيل البودرة في القليل من الماء الدافئ.

أما نظافة الملابس والغسيل تعتمد على نسبة تركيز مسحوق الغسيل، سواء كان مسحوق غسيل بودرة أو مسحوق غسيل جل.

4- أين يوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأتوماتيك ؟

يوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأتوماتيك كما هو موضح بالصورة التالية:

المكان الصحيح لوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأتوماتيك
المكان الصحيح لوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأتوماتيك

يوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأتوماتيك بإتباع الخطوات التالية:

تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل السائل الجل ووضعها بداخل المكيال المخصص، ثم نضعهما الإثنين المسحوق والمكيال داخل حلة الغسالة، ونترك المكيال و مسحوق الغسيل السائل الجل الذي بداخله داخل الغسالة، ثم نقوم بإغلاق باب الغسالة ونقوم بتشغيلها.

بحيث أنه عند دوران حلة الغسالة سينسكب السائل الجل ويختلط بالماء والملابس أثناء الغسيل، وهذه هي الطريقة المثلى للحفاظ على الملابس من التلف، والحفاظ على السائل الجل من الإنكساب من دون الإستفاده منه.

لأنه لو تم وضع مسحوق الغسيل السائل الجل في درج المساحيق كما هو الحال مع مسحوق الغسيل البودرة، سوف يتسبب ذلك في إنزلاق السائل الجل مباشرةً على الملابس الجافة مما قد يسبب تلفها، وأيضاً بسبب أنه سوف يتبقى بعض من السائل الجل أسفل درج الغسالة وضياعه دون الإستفادة المثلى منه؛ بسبب إنزلاق السائل الجل بسرعة والدرج مفتوح، في الفترة القصيرة بين وضع السائل الجل وبين إغلاق الدرج.

ولا داعي للقلق لن يحدث شئ سئ لـ الغسالة أو المكيال؛ حيث أن المكيال الذي يأتي مع مسحوق الغسيل السائل الجل مخصص لذلك.




والطريقة الكيميائية لتنظيف الغسيل هي أن مسحوق الغسيل يتكون من فريقين: فريق محب للماء، وفريق كارهه للماء، الفريق المحب للماء يجري ناحية الماء ويرتبط به أكثر، أما الفريق الكارهه للماء يريد أن يبتعد عن الماء بأي شكل فيلتصق بالبقع التي على الغسيل ويبتعد بها بعيداً عن الماء، مع إضافة مواد تمنع عدم عودة البقع إلى الغسيل الذي أزيلت منه.

وهناك أسطورة رومانية تنسب كلمة صابون إلى إسم جبل سابو، حيث أنه عند هذا الجبل كان الناس يقومون بإشعال النار بالخشب عند تقديم الحيوانات كـ قرابين، وعند نزول المطر تختلط دهون الحيوانات المضحى بها برماد خشب مروراً إلى نهر التيبر، وكان من يغتسل عند هذا النهر يجد أنه يساعد على تنظيف الملابس أيضاً إلى أن أكتشف هذا المزيج.

ومنذ ذلك ظلت الدهون الحيوانية والرماد أساس صنع الصابون إلى أن حدثت أزمة في الدهون الحيوانية في الحرب العالمية الأولى، من هنا بدأت رحلة تطوير صنع مساحيق الغسيل وإضافة مواد أخرى إليها؛ لتحسين كفاءة تنظيف الغسيل، وأيضاً لأن بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت الغسالة الأتوماتيك وكانت تحتاج مسحوق غسيل آخر برغوة أقل غير المخصص للغسالة العادية.

أي أن العامل المؤثر الأول على كفاءة تنظيف الغسيل هو مسحوق الغسيل بمكوناته المضافة ويليه الغسالة بحركتها الدائرية، يتم تحديد الكمية المناسبة للغسيل من مسحوق الغسيل بناءاً على كمية الغسيل ومستوى إتساخ الغسيل ونوع الماء المستخدم في الغسيل، كلاً من مسحوق الغسيل البودرة ومسحوق الغسيل الجل له مميزاته وعيوبه ويتم تحديد الأفضل فيهما بناءاً على الإستخدام الشخصي، يوضع مسحوق الغسيل السائل الجل في الغسالة الأوتوماتيك في المكيال المخصص ثم نضعهما الإثنين المسحوق والمكيال داخل حلة الغسالة.

للمزيد من المعلومات المفيدة للحياة اليومية، بعد تزويدها بالعلوم المرتبطة بها لتكتمل الفائدة، بطريقة بسيطة شاملة مختصرة ومنظمة، يمكنكم متابعة صفحة وقناة وموقع معلومة بالبلدي على فيسبوك ويوتيوب وجوجل

إذا كان المحتوى مفيد، يمكنك مشاركتة على فيسبوك وتويتر وغيرهم من خلال الأيقونات الموجوده في نهاية الموضوع
هل المحتوى مفيد ؟
author-img
منشئة صفحة وقناة وموقع معلومة بالبلدي

تعليقات

التنقل السريع